المحليات

أخصائية نفسية: العلاقات السامة تضعف المناعة النفسية وتسبب أمراضاً نفس جسدية

أخصائية نفسية: العلاقات السامة تضعف المناعة النفسية وتسبب أمراضاً نفس جسدية

متابعات - أقلام الخبر

حذرت أخصائية نفسية من مغبة الاستمرار في العلاقات والتي يكون أحد الطرفين أو كلاهما لديه شعور بالتهديد المستمر وعدم الأمان ويميل أحدهما أو كلاهما إلى التملك والسيطرة والأنانية بشكل مباشر أو غير مباشر.
ووصفت الأخصائية النفسية بمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض تغريد بنت عبدالرحمن الغامدي هذا النوع من العلاقات بالعلاقة السامة، وتتنوع بين علاقات بين أصدقاء أو زملاء أو أقرباء وغيرهم، وأكدت أن مثل هذه العلاقات تضعف المناعة النفسية وتكون سبباً في الأمراض (النفس جسدية).
وقالت إن الأشخاص في العلاقة السامة يميلون إلى اعتبار أنفسهم ضحية في كل موقف وإذا أخطأوا يلقون اللوم على شخص آخر.
وبينت أن أشهر أنماط العلاقات السامة تتمثل في السخرية والاستخفاف بالطرف الآخر دائماً، وإشعاره دائماً بأنه مذنب، والاعتماد عليه في جميع تفاصيله، وسرعة الغضب وعدم التنبؤ بالانفعالات، والمبالغة في ردود الأفعال واعتماد اللوم كأداة للهجوم، وأنه شخص ليس لديه أي التزام ودائما يفضل نفسه، ومتملك ومرتاب، وأنه شخص استغلالي ويكذب دائماً.
ونصحت الأخصائية تغريد الغامدي بأهمية البحث عن العلاقات الإيجابية والتي تزيد الإنسان قوة وتفاؤل وتقوم على رضا الله سبحانه ثم المشاركة والتفاعل والتعاون، والابتعاد عن أي علاقة مرضية وسامة تزيد أي طرف فيها ألماً وتعاسة واستغلالاً لمشاعره.