الثقافية

اعترافات «أسترازينيكا» عن لقاح كورونا تورطها في دعاوى بتعويضات بالملايين 

وفيات وأمراض خطيرة..

اعترافات «أسترازينيكا» عن لقاح كورونا تورطها في دعاوى بتعويضات بالملايين 

متابعات أقلام الخبر - عامر آل عامر 

 

اعترفت شركة أسترازينيكا بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية نادرة، قد يورطها في دفع تعويضات تقدربملايين الجنيهات الإسترلينية .

وتواجه الشركة 51 دعوى قضائية، أمام المحاكم يطالب فيها المدعون بتعويضات مالية جراء لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، وتسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات.

 

قدم جيمي سكوت أحد المتضررين، وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية والذي أصيب بإصابة دائمة في الدماغ بعد إصابته بجلطة دموية ونزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في أبريل 2021. اتصل المستشفى بزوجته ثلاث مرات ليخبرها أن زوجها سيموت

 

تطعن الشركة في هذه الادعاءات، لكنها قبلت، في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، يتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

 

وكان العلماء حددوا لأول مرة وجود صلة بين اللقاح ومرض جديد يسمى نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT) في وقت مبكر من مارس 2021، بعد وقت قصير من بدء طرح لقاح كوفيد-19.

 

قالت سارة مور، الشريكة في شركة المحاماة Leigh Day، التي تقدم الدعاوى القانونية: "استغرق الأمر من شركة AstraZeneca عامًا للاعتراف رسميًا بأن لقاحها يمكن أن يسبب جلطات دموية مدمرة، في حين أن هذه الحقيقة تم قبولها على نطاق واسع من قبل الأطباء السريريين".

 

ردت الشركة في بيان بأنها تتعاطف مع أي شخص فقد أحباءه أو أبلغ عن مشاكل صحية وأن لدى السلطات التنظيمية معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات، وتابعت: من خلال مجموعة الأدلة، ثبت باستمرار أن لقاح أسترازينيكا- أكسفورد يتمتع بملف أمان مقبول، ويصرح المنظمون في جميع أنحاء العالم باستمرار أن فوائد التطعيم تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة النادرة للغاية.