الثقافية

اختفاء نجم قلب العقرب هذا المساء 

اختفاء نجم قلب العقرب هذا المساء 

متابعات أقلام الخبر- ملهي شراحيلي 

يختفي نجم قلب العقرب خلف القمر، هذا المساء، في ظاهرة فلكية تسمى احتجاب النجوم.

وتبدأ تقريباً الساعة 9:35 م بتوقيت السعودية، وتنتهي الساعة 10:50 م

وتكون الظاهرة مرصودة من دول الخليج والشام و مصر والسودان.

 

أما بقية الدول سيشاهدون نجم قلب العقرب قريب جدا من القمر.

على ما أوضح أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الأستاذ ملهم هندي.

 

يشار إلى أن الاحتجاب أو الاستتار أو الاختفاء في علم الفلك هو أن يحجب جرم سماوي جرماً سماويا آخر، ويحدث الاحتجاب عندما يمر الجرم السماوي أمام جرم آخر من منظور المراقب. ولا يحدث الاحتجاب بين النجوم بالطبع لأنها ثابتة فهناك خمس كواكب بالإضافة إلى الشمس والقمر هي الأجرام الـ7 الوحيدة التي تحجب أجراما أخرى أو تحجب بعضها البعض. ولا يمكن أن تحجب هذه الأجرام الـ7 أي واحد من نجوم السماء بل فقط بعض النجوم التي تتبع كوكبات في منطقة معينة. وذلك لأن جميع هذه الأجرام تتحرك في جزء معين من السماء يسمى «دائرة البروج» فأي كوكبة تمر فيها هذه الأجرام في وقت من السنة تسمى بالـ«برج». يوجد 13 برج في السماء لا يمكن أن تحتجب أي نجوم لا تقع في هذه الأبراج وهي:

برج الحوت.

برج الحمل.

برج الثور.

برج التوأمين.

برج السرطان.

برج الأسد.

برج العذراء.

برج الميزان.

برج العقرب.

برج الحواء.

برج الرامي.

برج الجدي.

برج الدلو.

 

وظاهرة الاحتجاب القمري، المتمثلة في حجب القمر لجرم آخر فهو أمر شائع وكثير الحدوث نظرا للحجم الكبير للقمر. لكن وبما أن الكواكب تبدو بأحجام النجوم تقريباً من الأرض فهي نادرا جداً ما تحجب أحد النجوم. لكن ما يحدث كثيراً نسبياً هو أن يحجب القمر أحد الكواكب. غالباً ما يحجب القمر بضعة أجرام في السنة الواحدة من الممكن أن يحجب عنقود الثريا أو نجم قلب العقرب. مثلاً. يشق القمر طريقه في رقعة بعرض نصف درجة عبر النجوم منتقلاً بسرعة زاويّة أكثر من 13° كل يوم. ويختلف المسار الدقيق من مدار إلى آخر، غير أنه يكون دائماً ضمن حزمة خمس درجات. ويحدث الاحتجاب القمري عندما يتوارى أحد النجوم الواقعة ضمن هذه الحزمة خلف حافة قرص القمر. ونظراً لغياب الغلاف الجوي الواضح للقمر، ولأن معظم النجوم لها أقطار ظاهرية يمكن إهمالها، تقع معظم حوادث الاحتجاب بشكل مفاجئ جداً. وقد لا تختفي بعض النجوم ذات الأقطار الظاهرية الكبيرة بشكل آني، غير أنها تبدو أنها تخبو في جزء من الثانية. وتتمثل مهمة مراقب الاحتجاب بالتسجيل الدقيق لوقت تواري النجم أو عودة ظهورة من خلف القمر.

 

يُشار إلى أنه من الممكن أحياناً أن يقوم القمر بحجب عدة أجرام سماوية في نفس الوقت. ولكن هذا حدث نادرٌ جداً وحتى عندما يحدث فلا يمكن رؤيته إلا من جزء صغير من كوكب الأرض.

الجدير بالذكر أن آخر احتجاب من هذا النوع كان في يوم 23 من شهر نيسان (أبريل) في عام 1998م عندما حجب القمر كوكبي المشتري والزهرة وقد كان بالإمكان رؤية الاحتجاب فقط من جزيرة أسينشين النائية في وسط المحيط الأطلسي.