المقالات

ربيع الأولى بين الإعتدال الخريفي والخسوف القمري 

ربيع الأولى بين الإعتدال الخريفي والخسوف القمري 

✍️ ملهي شراحيلي

بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها أغلب مناطق المملكة، ودول الجزيرة العربية، بل وأغلب دول العالم، خلال أغسطس ومطلع سبتمر، يهل علينا هذا المساء هلال ربيع الأولى من عامنا هذا ١٤٤٦هـ.

يهل علينا وقد اكتست الأرض بساطها الأخضر الممتد على مد البصر، لاسيما على سهول وآكام الركن الجنوبي الغربي من السعودية الخضراء، في موسم خريفي خُرافي بامتياز.

 

يتزامن حلول شهر ربيع الأول مع موسم خريف هذا العام ٢٠٢٤م، ومن المتوقع أن يشهد هذا الشهر حدثين فلكيين من أجمل الأحداث الفلكية ألا وهما:

خسوف جزئي للقمر، والإعتدال الخريفي!!.

ففي مساء الثلاثاء ١٧ سبتمبر، ليلة ١٥ من شهر ربيع الأول، يكتمل القمر بدراً، وسوف يُشاهد كقمر عملاق، وهو أول الأقمار العملاقة خلال العام ٢٠٢٤، حيث يكون شروق القمر لحظة غروب الشمس تماماً.

والقمر العملاق هو ظاهرة تحدث حينما يتزامن طور البدر مع وجود القمر في أقرب نقطة له من الأرض، وبالتالي يظهر القمر ألمع وأكبر من المعتاد، خاصة عندما نتأمله بعد الغروب مباشرة حينما يكون القمر على الأفق الشرقي.

وفي فجر ذلك المساء، وهو فجر الأربعاء 18 سبتمبر، ستشهد الجزيرة العربية ودول العالم العربي خسوفاً جزئياً للقمر يبدأ في تمام الساعة 05:12 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، وخلاله يتآكل حجم الجانب المضاء من القمر بقدر يسير، ويصل الخسوف إلى أقصاه في تمام الساعة 05:44 ثم يعود مجدداً إلى حاله.

ويعتبر خسوف ١٨ سبتمبر من النوع الجزئى ويمكن رؤيته في سماء السعودية والوطن العربي، وخلال هذا الخسوف سيكون 8% من قرص القمر فقط في داخل ظل الأرض عن الذروة العظمى للخسوف وسيتم رصد ظلمة واضحة في قرص القمر.

وسوف يستمر لمدة ساعة وثلاث دقائق وسيكون مرئياً كذلك في معظم أنحاء أميركا الشمالية والمكسيك وأميركا الوسطى وأميركا الجنوبية والمحيط الأطلسي ومعظم أوروبا وأفريقيا.

 

أما الحدث الفلكي الآخر، فهو الإعتدال الخريفي.

والاعتدال الخريفي : مصطلح فلكي اصطلاحي، لوصف مرحلة زمنية.

 ويحصل عادة ليلة ٢١، وصبيحة يوم ٢١ من سبتمبر، ويصادف هذا العام، ليلة ويوم ١٨ من شهر ربيع الأولى لسنة ١٤٤٦هـ. 

 تكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماماً على خط الاستواء قادمةً من نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي، نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضاً من شبه القارة الهندية.

في هذا اليوم ( يوم الاعتدال الخريفي)

《٢١ سبتمبر، الموافق ١٨ ربيع الأولى》

 يتساوى الليل والنهار تماماً، وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الخريف (فلكياً) في النصف الشمالي من الكرة الارضية، واستهلال فصل الربيع في النصف الجنوبي، ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. وفي ذلك اليوم أيضاً تغرب الشمس تماماً في نقطة الغرب الحقيقية، ويكون شروقها عند الساعة السادسة صباحاً وغروبها عند الساعة السادسة مساءً، وينادى' للظهر عند الساعة ١٢ ظهراً.

 

ومن جميل المصادفات في هذا الشهر، أن دخوله يأتي في موسم سهيل، أفضل مواسم السنة وأغزرها مطراً بمشيئة الله تعالى، فأولى لياليه تصادف الليلة السابعة من سهيل.

قال راشد الخلاوي، رحمه الله:

ولا غَابْتَ النَّسْرِينَ بالفَجْر عَلِقَوْا

مَخَارْفِ فِي لَيِّناتَ الْجَرَايد

وإلى مَضَى عُقْبَهُ ثَمَانِ مَعَ أَرْبَعْ

الخَامْسَة طَالع سُهَيْل يُحَايــد

تَشُوْفِه كَقَلْبَ الدِّيبُ يَلْعَجْ بْنُوره

مويقِ عَلَى غِرَّات حِذب الجَرَايد

وإلى مَضَى وَاحِدٌ وخَمْسِين ليله

فَلا تَامْنَ المَا من حَقُوق الرّعَايدُ.

 

ومن أجمل وأعظم المناسبات الإجتماعية التي ننتظرها بفارغ الصبر في هذا الشهر، اليوم الوطني السعودي، المُحدد بالأول من الميزان من كل عام، ويصادف هذا العام ٢٠ ربيع الأولى ١٤٤٦هـ، الموافق ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٤م. 

أما على المستوى المحلي، ففي هذا الوقت من كل عام يحل موسم مذاري المخرط في منطقة جازان، ويبدأ غالباً من ١٨ سبتمبر إلى ٢٣ منه، وهو عبارة عن ٦ أيام.

 وهي آخر ثلاثة أيام من منزلة الجبهة، والثلاثة الأيام الأولى من منزلة الزبرة.

قال عبدالغني النابلسي:

إن الخريفَ هو الربيعُ الثاني

ونسيمَه هو للغصون الثاني

يُثني الغصون مُجرِداً أثوابَها

قصد العناق لغصنها العريانِ.

MelhiSharahili@gmail.com