المحليات

منصة اعتماد تحصد المرتبة الرابعة في مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2025

منصة اعتماد تحصد المرتبة الرابعة في مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2025

أقلام الخبر 

 حققت منصة اعتماد التابعة للمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية المرتبة الرابعة في مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2025، الصادر عن هيئة الحكومة الرقمية متقدمةً بمرتبتين عن عام 2024م، حيث حققت نسبة (91.43%) بمستوى متقدم، كما تصدّرت منصة اعتماد المنصات الرقمية في منظور التقنيات والأدوات محققة المرتبة الأولى بنسبة (96.33%) بمستوى المتميز، وذلك في نتائج التقييم التي أعلن عنها يوم الأربعاء، والتي شملت «50» منصة حكومية.

 وجرى تنفيذ المؤشر وفق منهجية شاملة تغطي أربعة مناظير رئيسة و(20) محورًا بمعايير تفصيلية لقياس نضج التجربة الرقمية، حيث قُيمت المنصة في المناظير الرئيسة بمنظور التعامل مع الشكاوى بنسبة (93.22%) محققة المرتبة الثالثة بمستوى متقدم، أما فيما يخص منظور تجربة المستخدم حصلت المنصة على نسبة (91.10%) بالمرتبة السابعة ضمن المستوى المتقدم، كما حققت المنصة في مؤشر الشمولية الرقمية الذي جرى استحداثه المستوى المتمكن وبنسبة بلغت (81.10%) ويعكس هذا المؤشر تحديدًا وعي المركز بأهمية تصميم خدمات تواكب احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وتمكنهم من الاستفادة منها بشكل مستقل وفعّال.

 يُذكر أن هذا الارتفاع بالمؤشر جاء نتيجة الجهود المستمرة لتعزيز التكامل الرقمي، وتحسين تجربة المستخدم، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر العديد من الخدمات ومن ضمنها اعتمادGPT والمساعد الذكي، مما أسهم في توفير أكثر من (2,250) ساعة عمل من وقت الجهد البشري، وأسهم في تسريع الإجراءات، ورفع كفاءة الاستجابة لاستفسارات المستفيدين.

 ويأتي هذا الإنجاز الوطني الذي جرى بمشاركة (374,000) مستفيدٍ من مختلف مناطق المملكة؛ ثمرة للدعم والتمكين الكبيرين الذي يحظى بهما التحول الوطني في القطاع الحكومي من قبل القيادة الحكيمة؛ ضمن الجهود المبذولة لترسيخ التحول الرقمي كأحد ممكنات رؤية المملكة الطموحة 2030، وتعزيز الكفاءة والشفافية وجودة الخدمات الحكومية المقدمة لمختلف المستفيدين.

 وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية المهندس يوسف بن عبدالرحمن الحرقان، أن تصدّر منصة اعتماد في المؤشر يعكس التزام المركز بتحقيق أعلى مستويات التميز الرقمي، مبينًا أن هذا التقدم هو ثمرة عمل تكاملي يهدف إلى تحسين رحلة المستفيد وتطوير الخدمات الرقمية بما يتناسب مع احتياجات مختلف الفئات، وتسهيل الإجراءات وتسريعها عبر بيئة رقمية موثوقة، مؤكدًا أن اعتماد أصبحت اليوم منصة وطنية رقمية شاملة تسهم بفاعلية في رقمنة إدارة الموارد الحكومية، وتقدّم العديد من الخدمات في المسارات المالية، والموارد البشرية، والمشتريات وسلاسل الإمداد الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة الإنفاق، وتمكين التحول الرقمي المستدام، وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة في الإجراءات الحكومية.

 تأتي هذه الجهود المستمرة التي يبذلها المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية في تطوير منصة اعتماد وتعزيز نضج خدماتها الرقمية؛ بهدف مواكبة تطلعات المرحلة المقبلة، وتحسين جودة الحياة، وترسيخ مكانة المملكة الريادية في التحول الرقمي على المستويين الإقليمي والدولي.

 وتُعد منصة اعتماد، من أبرز المنصات التي تجسّد توجه المملكة نحو التكامل الرقمي بين الجهات الحكومية؛ كما أنها تشكّل قناة موثوقة لتقديم خدمات الموارد الحكومية للقطاعات الحكومية، والخاصة، والمالية والمصرفية، والأفراد، بما يُعزز من الكفاءة، ويُسهم في تحسين بيئة الأعمال وتسريع الخدمات الرقمية وفق أعلى معايير الكفاءة والجودة.