المقالات

اليوم العالمي لكبار السن

اليوم العالمي لكبار السن

 

      البعض في هذا الزمن تخلى اونسي ما لأبويه من حقوق والله يقول ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) قرن سبحانه طاعة الوالدين بعبادته وهذا يبن عظم حقهما من بر ورفق وعطاء وإحسان ، ويلك آمن يامن نسيت حقوق الوالدين ولا تصحبهما وتصاحب البعيدين من الناس ماهذا الجفاء وما ذا سيجني هذا العاق ؟ سيتمنى وجود أبويه وهيهات بعد ان رحلوا . 

       من كان له ابوين لايزالا أحياء فاليكرمهما ويرعاهم بمحبة ورغبة واخلاص لابتأفف ورغبة في توديعهما بحجة أنه قدم وقدم وكفى لا يأخي لو تحملهما على اكتافك ما بلغت بعض ماقدموه من أجلك . 

     وللكبار لدى المؤسسات مطالب وحاجات منها اتاحة العلاج بيسر وسهولة في المستشفيات دون مواعيد تمتد ايام طويلة وتوفير عيادات خاصة ونواد وتخفيضات بما في ذلك تذاكر الطيران وأجور النقل العام وحجوزات الفنادق والشقق السكنية والقروض البنكية .

      الكبار هم الاباء والأمهات رعايتهما واجب الجميع افراد ومؤسسات وماهذا اليوم الذي يحتفل فيه العالم إلا يذكرنا بهذه الحقوق ومايجب ان يلقاه المسن من خدمات منزلية وحكومية ومزايا مادية فعلى الجميع واجب الوفاء لهم نظير ماقدموه لمجتمعهم وأسرهم وبما يرسم البسمة على الشفاه ويرفع عنهم المعاناة وما يحدثه الكبر من تعب نفسي وجسمي وصحي.

 هذه الشريحة العزيزة من المجتمع لها حق الرعاية والتكريم من الجميع .

 

   عبدالله عبدالرحمن الغيهب ✍🏼