المقالات

القراءة أساس وعي الإنسان ومعرفته    

القراءة أساس وعي الإنسان ومعرفته    

 

في خبر نشرته صحيفة اقلام الخبر الالكترونية يقول:(دشن مركز مرافئ الطفولة التابع لجمعية التنمية الأهلية بالخفجي برنامجاً تطويرياً للأطفال بعنوان "نقش المعرفة" عبارة عن نقش حب المعرفة في نفوس النشء والأطفال والمساهمة في رعايتهم وصقل شخصيتهم من خلال تأسيس مكتبة وبرامج قرائية، ويستهدف فئة الطلاب من المرحلة الابتدائية، ويأتي بدعم شركة شيفرون العربية السعودية).

  وبقدر ماكان الخبر مبهجا فإنه يحمل تباشير بمستقبل زاهي ومشرق للقراءة وللكتاب بعد أن كاد يفقد وهجه الذي عرفناه ، لقد مرت سنوات والناس في انشغال عن الكتاب وعن القراءة لدرجة أن عدد رواد المكتبات انحسر بشكل كبير فلم يعد هناك اهتمام أومتابعة للكتب خاصة بعد ظهور أجهزة التواصل الاجتماعي . 

    اعود للخبر ( نقش المعرفة) هذا البرنامج الذي يهدف الى تنمية حب القراءة لدى النشء الجديد اتوقع ان يكون البداية لعودة الكتاب لسابق عهده وستكون الخفجي المحافظة والمدينة منطلق هذا التميز ونواته ٢٠٠ طالب . ولك أن تتصور مستقبل هؤلاء البراعم وحبهم للكتاب وانتعاش المكتبات وهم يرتادونها بحثا عن اصدارات جديدة وعناوين أخرى وماتتركه القراءة في نفوسهم من وعي ومعرفه .

   الكتاب وأنت تقلب صفحاته تحس بمتعة وارتياح فمكانته باقية ولا أظنها تغاب وإن قلت فهي تعود بشكل أقوى وأكثر تجددا .

    اتمنى أن تنهج جمعيات ومراكز التنمية الاجتماعية في محافظات المملكة مافعلته جمعية التنمية الأهلية بمدينة الخفجي وذلك بتبني برامج مماثله بالتعاون مع ادارات التعليم وأولياء الامور وتأسيس مكتبات فالقراءة واكتساب المعرفة عماد نهضة الامم وتقدمها وصلاح المجتمعات وسر حضارتها .

 

عبد الله عبدالرحمن الغيهب✍🏼