السياسة

هل كانت أمريكا وبريطانيا على علم بوقوع هجمات إرهابية في موسكو؟!؟

هل كانت أمريكا وبريطانيا على علم بوقوع هجمات إرهابية في موسكو؟!؟

متابعات أقلام الخبر 

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أنه لم تتوفر لديه أي معلومات عن احتمال وقوع حادث في المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، رداً على سؤال، ما إذا كانت الولايات المتحدة على علم مسبقاً بوقوع الهجوم: "أنا لست على علم بأنه كانت لدينا أي معلومات مسبقاً حول هذا الهجوم الرهيب".

وتعليقا على الإنذار الذي نشرته السفارة الأمريكية بموسكو في الشهر الجاري، قال كيربي: "يجب أن تتحدث عن ذلك وزارة الخارجية. أنا لا أعتقد أن هذا كان مرتبطا بهذا الهجوم تحديدا".

لكن اللافت أن السفارة الأمريكية في موسكو كانت حذرت في منشور سابق نشرته على موقعها في الثامن من مارس الحالي من أن "المتطرفين قد يخططون لشن هجمات في أماكن مزدحمة في موسكو خلال الـ 48 ساعة القادمة".

وأوضحت السفارة الأمريكية: "ينصح مواطنو البلاد بتجنب التجمعات الكبيرة من الناس".

وذكرت السفارة على موقعها الإلكتروني: "تراقب السفارة التقارير التي تفيد بأن المتطرفين لديهم خطط فورية لمهاجمة تجمعات كبيرة من الناس في موسكو، بما في ذلك "الحفلات الموسيقية"، وننصح المواطنين الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة لمدة 48 ساعة".

وأصدر مكتب الشؤون الخارجية البريطاني تحذيراً مماثلاً، كما أوصى المواطنين البريطانيين بالامتناع عن السفر إلى روسيا!!.

وكانت واشنطن من أوائل العواصم التي علقت على هذا الحادث الأليم، وقالت إنها لا تمكلك معلومات بعد عن هذا الهجوم!!.

يُذكر أن المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو تعرض لهجوم، مساء الجمعة، أسفر عن سقوط أكثر من 60 قتيلاً ومئات الجرحى، حسب المعلومات الأولية.