المقالات

البن السعودي قريبا في الأسواق العالمية 

البن السعودي قريبا في الأسواق العالمية 

 

مع رؤية المملكة العربية السعودية ٣٠/٢٠ ستدخل المملكة مرحلة الانتاج للهيل والبن والقرنفل حيث يحظى هذا المنتج المتعدد الإستخدامات كمشروب ودواء وفي الصناعات الغذائية وغيره باهتمام المزارعين في منطقة القصيم و في منطقة الجوف وعسير والباحة ونجران . 

      

لقد بدأت زراعة القهوة في بعض مناطق المملكة منذ زمن بعيد وخاصة في منطقة جازان وتضاعف الانتاج بجهود مشتركة من شركة ارامكو والشركة السعودية للقهوة وايضا بدعم ومتابعة من وزارة البيئة والمياه والزراعة . 

 

 مزارع البن في مناطق المملكة تلقى دعما كبيرا كمارأينا من قبل شركات وجهات حكومية ستضع المملكة في مصاف الدول المنتجة للبن في العالم وربما يكون البن السعودي الاختيار الأول للمستهلك لجودته ومذاقة الجيد .

        

 ولعل من المبشر بانتشار زراعة البن في المملكة وجود مشاتل لهذا النوع من الثمار وخاصة القهوة حيث تتميز بسرعة الانتاج سنتين تقريبا وبكمية تصل ثلاث كيلوات للشجرة الواحدة .

 

 نقلة نوعية في زراعة كثير من الثمار على ارض الجزيرة كالزيتون في الجوف والفلفل المتميز بحجمه ولونه وطعمه في شقراء والفواكه بأنواعها في الطائف وهناك المنقى في جازان وهانحن نتقدم في انتاج البن والزعفران والهيل والقرنفل في كثير من مناطق المملكة القصيم وجازان وعسير ونجران والباحة وقريبا تدخل المملكة نادي المصدرين لهذه الثمار النادرة والمطلوبة على مستوى العالم . 

    

عبدالله عبدالرحمن الغيهب✍🏼