السياسة

جرائم حماس ضد السجناء الفلسطينيين

جرائم حماس ضد السجناء الفلسطينيين

تقرير-أقلام الخبر

 

تمارس حركة حماس تكميم أفواه المنتقدين والمعارضين تعسفيًا في فلسطين، بينما اعتقلت الحركة آلاف الأشخاص بسبب التعبير السلمي أو انتقادهم للحركة، صدر تقرير لـ "هيومن رايتس ووتش" بأن حماس تنفذ اعتقالات تعسفية وتعذيب بشكل منهجي بممارسة حملة وحشية ضد المدنيين في قطاع غزة، شملت الحملة المزعومة اعتقال، تعذيب، قتل وإعدام بدون قرار قضائي.

واعتقلت حركة حماس الضابط في السلطة الفلسطينية، عطا النجار، عام 2009 ، واعتدوا علية بعنف قبل أن يحبس 15 عامًا حتى وافته المنية.

استلمت عائلة النجار الجثة عام 2014 من مشرحة مستشفى الشفاء، حيث كشف شقيق عطا أن الجثة كانت بها علامات تعذيب وإصابات بأعيرة نارية، كانت ذراعاه وساقاه مكسورة، والآثار تظهر أنه أٌصيب بنحو 30 رصاصة، وكانت به علامات ذبح حول عنقه، علامات سكاكين والرأس من الخلف، وقد سحب دماغه من رأسه، مبيناً أنها كان من الصعب عليهم حمله.

وكانت وفاة عطاء النجار أثناء الاحتجاز دليل قاطع على ممارسة الاعتقال التعسفي والتعذيب الممنهج من حركة حماس لكل من يعارضها أو يرفض سلوكياتها وإرهابها للفلسطينيين.

وأشار مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة إلى أن الانتهاكات التي تعرض لها السجناء الفلسطينيين داخل معتقلات حركة حماس تنوعت لأبشع أساليب التعذيب من بينها الضرب بالصاعقة الكهربائية بكل وحشية، عوضًا عن الإهانات والتعليق بالحبال على الحائط، حرمانهم من الطعام والنوم.

وكشفت ورود بعض الشكاوى إلى مركز الميزان بشأن حالات تعذيب، لكن في مراجعة الجهات الرسمية بشأن تلك الشكاوى عادة لا يكون ردها واضحا وصريحا بشأن مضمون الشكوى المقدمة، وأشارت إلى أن هناك تقييدا للحريات في قطاع غزة بصفة عامة وخاصة حرية الرأي والتعبير التي تشهد تضييقا على الصحافة مع قمع للمظاهرات.

 

 

ويروي مواطنون ونشطاء فلسطينيون قصصًا عن استمرار معاناتهم من آثار التعذيب الذي مورس بحقهم منذ زمن الاقتتال إلى الوقت الحالي، ولا يزال الكثيرون خارج حدود وطنهم بفعل ما جرى بحقهم وهم لا يريدون العودة خوفًا من الملاحقة أو الاعتقال والوقوع مرة أخرى في براثن السجون وأقبية التعذيب. 

 

 

أصدرت منظمة مراقبة الأمم المتحدة تقريرًا يتهم حركة حماس بالتورط في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين بشكل إعتيادي، ذكر البيان أن التعذيب الروتيني الذي تمارسه حماس يشمل الضرب والحبس الانفرادي والجلد بالأقدام وتعرض أعضائهم التناسلية للإيذاء وقلع أسنانهم، والتهديد وإجبار المعتقلين على أوضاع مؤلمة مختلفة لفترات طويلة.