المحليات

خسوف قمري يتزامن مع عاصفة مغناطيسية شمسية شديدة تضرب الأرض خلال الساعات القادمة 

خسوف قمري يتزامن مع عاصفة مغناطيسية شمسية شديدة تضرب الأرض خلال الساعات القادمة 

متابعات أقلام الخبر 

تناقلت وسائل الإعلام المختلفة خلال الساعات الماضية، تحذيرات من عاصفة شمسية سوف تضرب الأرض خلال الساعات القادمة.

وأصدر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي SWPC التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا NOAA تنبيهًا بالعاصفة المغناطيسية، يوم الأحد، بعد أن سجلت الأقمار الصناعية لمراقبة الشمس توهجاً شمسياً، ثم تياراً عالي السرعة للثقب الإكليلي، أو CH HSS.

وتحدث العاصفة المغناطيسية الأرضية الشديدة بعد أن أدت الثورات البركانية من الشمس إلى إرسال البلازما نحو الأرض، مع احتمال إنتاج أضواء شمالية جنوباً جهة ألاباما وشمال كاليفورنيا حتى يوم الاثنين. 

ويحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم الأضواء الشمالية والجنوبية.

وعلى مقياس العواصف المغناطيسية الأرضية المكون من خمس نقاط، يعتقد خبراء الفضاء أن الموجة الأولى من الطاقة يمكن تصنيفها إما على أنها G1 أو G2 ولكنها سترتفع يوم الاثنين إلى G3. ومع ذلك، خلال الـ 24 ساعة الماضية، تمت ملاحظة ظروف جوية قاسية في الفضاء G4 ومن المتوقع أن تستمر، وفقًا للوحة معلومات SWPC.

تُعتبر العاصفة المغناطيسية الأرضية ذات تصنيف G1 هي الأضعف وتؤدي عادةً إلى ظهور الشفق القطبي الشمالي فوق ألاسكا وكندا. بحسب "نيويورك بوست".

من المحتمل أن يسمح تصنيف G3 برؤية الشفق القطبي جنوباً مثل واشنطن، وويسكونسن، ونيويورك، إذا كانت السماء صافية.

مع ملاحظة ظروف G4 (المستوى 4 من 5) والتنبؤ بها حتى يوم الاثنين، يمكن رؤية عروض الشفق القطبي الشمالي في أقصى الجنوب مثل ألاباما وشمال كاليفورنيا. 

ويتم أيضاً رصد كمية النشاط المغناطيسي الأرضي بواسطة أجهزة قياس المغناطيسية الأرضية، ويتم قياس الحدث على مقياس مؤشر Kp، والذي يتراوح من 0 إلى 9.

تسبب حدث G3 ذو قيمة مؤشر Kp العالية في رصد الأضواء الشمالية جنوباً حتى لاس فيغاس في ديسمبر.

ويعتقد خبراء الفضاء أن الحدث القادم يمكن أن يصل إلى قيمة مؤشر Kp لا تقل عن 6، الأمر الذي من شأنه أن يضع مدن مثل سياتل، ومينيابوليس، وغرين باي، وسيراكوز، نيويورك، في منطقة الرؤية.

يتوقع معهد ألاسكا فيربانكس الجيوفيزيائي، نشاطاً عالياً للشفق القطبي بمستويات Kp-6 حتى ليلة الاثنين.

وقالت SWPC يوم الأحد: "يجب ألا يتوقع الجمهور تأثيرات سلبية، ولا يلزم اتخاذ أي إجراء، لكن يجب عليهم أن يبقوا على اطلاع بشكل صحيح بتطور العاصفة من خلال زيارة صفحتنا على الويب". 

ويتوقع مركز توقعات FOX أن يكون هناك الكثير من العوائق في السماء في ليالي الأحد والاثنين، ما قد يؤدي إلى تعقيد المشاهدة.

سيتحرك نظام عاصفة كبير عبر وسط الولاياتالمتحدةالأمريكية، ما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية. بالإضافة إلى الغطاء السحابي المتزايد، سيضيء القمر الدودي الكامل لشهر مارس السماء، ما يعيق رؤية الأجرام السماوية الأخرى.

يصادف هذا الحدث، خسوفاً للقمر، وسيبدأ خسوف القمر الخافت قبل الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة بقليل يوم الاثنين ويستمر حتى الساعة 5:30 صباحاً تقريباً عندما يمر القمر عبر ظل الأرض.

ويعترف خبراء الفضاء بأن تحديد القوة الدقيقة للنشاط المغناطيسي الأرضي يمثل تحدياً، حتى مع حدوثه بشكل متكرر.

يشار إلى أن خسوف القمر لهذا المساء، غير مشاهد في الوطن العربي.