المحليات

شواطئ النخيل تعلن ختام برنامج مجاز

شواطئ النخيل تعلن ختام برنامج مجاز

الدمام - مريم الأحمد

أُقيمت أمسية شعرية مميزة يوم الأربعاء 15 ربيع الأول 1446هـ الموافق 18 سبتمبر 2024 في برنامج مجاز الذي يقيمه نادي وسم الثقافي بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وحملت هذه الأمسية عنوان (شواطئ النخيل) كاستخدام مجازي لكون الشواعر قادمات من أراضٍ نخلية.

أحيت الأمسية الشعرية الشاعرة هندة محمد، القادمة من تونس الخضراء ومن أرض نخيل لتشارك في هذه الأمسية كأول أمسية شعرية لها في المملكة العربية السعودية. أما الشاعرة الثانية فكانت الشاعرة المتألقة آيات العبدالله القادمة من الأحساء، وأدارت الأمسية عضو النادي باحثة الدكتوراة ميسم الشمري وهي شاعرة وأديبة.

بدأت الأمسية بتهنئة القيادة والشعب باليوم الوطني، ثم تعريف بالشاعرتين اللاتي اخترن أن يبدأن بقصائد للسعودية بمناسبة اليوم الوطني 94. ثم تناوبت الشاعرتان في تقديم قصائد أشبه بحدائق النخيل لوفرة ما فيها من جمال ورصانة ودلالات ومعانٍ بديعة، تخلل جولات القصائد بضعة أسئلة قدمتها مديرة الجلسة.

وتحدثت الشاعرة هندة محمد عن تجربتها الشعرية في أمير الشعراء وغيرها من الأمسيات وأهمية المشاركة في مثل هذه البرامج ليبرز الشاعر ويُظهر ما لديه من بديع الكلام، أما الشاعرة آيات العبدالله فتحدثت عن التجربة الشعرية ومشاركتها في برنامج المعلقة في فقرة المواهب وأنها اختصرت عليها مشواراً أيضاً في الصعود.

حضر الأمسية عدد غفير تجاوز في الإجمالي 118 شخصاً يستمتع بما قدّم، وحضر للأمسية شاعر المعلقة الأستاذ جاسم الصحيّح والذي أشاد بالشاعرتين وما لديهما من قصائد جميلة، كما حضر عدد من الأدباء والشعراء مثل الأستاذ محمد خضر وأ.د هشام المعلم وعلي النمر وعدنان المناوس وشيخ الصنعاني وغيرهم من الشعراء والمهتمين بالشعر الفصيح.

في نهاية الأمسية قدم منسق البرنامج من قبل إثراء الأستاذ معاذ الصقر شكره لجميع الحضور والضيوف الذين أضاءوا ليالي مجاز منذ بدأ، ونادي وسم الثقافي وفريق العمل الأستاذة فاطمة الجعفري والأستاذة منيرة الهاجري والأستاذ تركي ال الحارث.

كما كرّم رئيس نادي وسم الثقافي الأستاذ تركي آل الحارث الشاعرتين بدروع وهدايا، وقدم شكره لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) لدعم وتسهيل العقبات في برنامج مجاز، وشكر الحضور وهم العامل الأساسي للنجاح، وأعضاء النادي، والضيوف لاستجابتهم وحضورهم من أجل هذه الأمسيات الشيّقة.

وقد أعلن في الأمسية أن الديوان الأول للشاعرة آيات العبدالله سيصدر في معرض الكتاب بالرياض، وأن هذه الأمسية هي آخر أمسيات مجاز لهذا العام.

 

IMG-20240921-WA0026