منوعات

(المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) ينظّم اسبوعا ثقافيا كويتيا في العاصمة الروسيّة موسكو 

(المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) ينظّم اسبوعا ثقافيا كويتيا في العاصمة الروسيّة موسكو 

ليلى الشيخي- الكويت

أوضح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت مساعد الزامل: عن اقامة (الأسبوع الثقافي الكويتي في العاصمة الروسيّة موسكو خلال الفترة من 17 حتى 24 من سبتمبر الجاري.

واشار الزامل بصفته رئيس لوفد المجلس الذي غادر الى موسكو: ان العلاقات الثقافيّة بين الكويت وروسيا تمثل جانبا مهما من العلاقات الثنائيّة بين البلدين.

واكد الزامل :دور القيادة السياسيّة في البلاد وجهود وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري وامين عام المجلس الوطني الدكتور محمد الجسار  

وبين: ان هذه العلاقات تعود إلى فترة طويلة من الزمن وتعمقت مع مرور السنوات من خلال توقيع اتفاقيات ثقافيّة وبرامج تبادل طلابي وأكاديمي.

كما أكد :أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اعتاد منذ إنشائه في عام 1973 على تنظيَّم وإقامة فعاليات متنوعة ويسعى من خلال تلك الفعاليات إلى تعزيز التبادل والتقارب الثقافي بين الدول ويتم ذلك من خلال إقامة الأسابيع الثقافيَّة الكويتيّة في الخارج أو استضافة أسابيع ثقافيّة خاصة بالدول الأخرى في الكويت بالتعاون مع سفاراتها. 

وبين ان (الأسبوع الثقافي الكويتي) يقام في موسكو بتنظيَّم قطاع الفنون وادارة الثقافة الخارجيّة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت وسفارة دولة الكويت لدى روسيا الاتحاديّة وبالتعاون مع وزارتي الثقافة والخارجيّة في روسيا.

واوضح :ان الفعاليات متعددة واختيرت بعنايّة بهدف ابراز هويّة الكويت الثقافيّة للشعب الروسي من خلال تسليط الضوء على التراث والفن الكويتي.

وبين :ان الفعاليات تتضمن عمل فني للفلكلور الكويتي الشعبي من تقديم فرقة (العميري) للفنون الشعبيّة كما تضمْ الفعاليات اقامة معرض فني تشكيلي للفنان محمود اشكناني يصاحبه عرض فيلم سينمائي عن سيرته.

وبين الزامل: ان الاسبوع الثقافي الكويتي يشمل ندوة حول العلاقات (الكويتيّة - الروسيّة تقدمها أستاذة العلوم السياسيّة بجامعة الكويت الدكتورة هيلة المكيمي لطلبة وأساتذة الأكاديمية الدبلوماسيّة التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحاديّة .

وأضاف الزامل: ان "المائدة الكويتيّة " لها حضور كذلك في ايام الفعاليات حيث سيقدم الشيف الكويتي عبدالله المكيمي مأدبة عشاء (الأكل الكويتي) مبينا حرص المجلس على ان يكون جدول الفعاليات متنوع ويبرز الهويّة الكويتيّة في مجالات عدة.