المحليات

الليستريات تهدد كندا: مأساة صحية تحت الأضواء تعلن تفاصيلها الحكومة الكندية

الليستريات تهدد كندا: مأساة صحية تحت الأضواء تعلن تفاصيلها الحكومة الكندية

كندا - هالة الغامدي

في تطور صحي حول داء الليستريات، أعلنت الحكومة الكندية اليوم عن تفشي داء الليستريات عبر البلاد، مما أسفر عن وفاة شخصين ونقل تسعة آخرين إلى المستشفى، وكشفت التحاليل المخبرية أن 12 حالة من بين الحالات المبلغ عنها ترجع إلى بكتيريا Listeria monocytogenes، حيث أفاد معظم المرضى بتناولهم مشروبات نباتية تحمل علامة Silk وGreat Value.

 

وفقًا للبيان وزعت الإصابات عبر المناطق، حيث سجلت 10 حالات في أونتاريو، واثنتان في كيبيك ونوفا سكوتيا، وقد تم على الفور سحب هذه المشروبات من الأسواق للحد من تفشي المرض. 

 

وأكد البيان الحكومي أن فترة حضانة العدوى تتراوح بين 9 إلى 35 يوماً، ما يعني أنه من المحتمل ظهور إصابات جديدة في المستقبل، حيث أن المشروبات التي تم سحبها وزعت على مستوى واسع في جميع أنحاء البلاد.

 

داء الليستريات هو عدوى ناجمة عن بكتيريا إيجابية الغرام، الليسترية المستوحدة Listeria monocytogenes، التي يمكن أن تدخل الجسم عبر تناول طعام ملوث مثل منتجات الألبان غير المعقمة، الحليب الطازج، الخضروات النيئة، اللحوم النيئة، أو الأطعمة المجمدة التي لا تتطلب طهياً، يعاني المصاب من أعراض تشمل الحمى، القشعريرة، الألم العضلي، الغثيان، التقيؤ، والإسهال، وقد يسبب المرض الإجهاض أو ولادة مبكرة لدى النساء الحوامل، وأحياناً حتى وفاة المولود.

وتعمل الجهات الصحية الكندية بشكل مكثف على تتبع مصادر التلوث بالتعاون مع الجهات المختصة لضمان سلامة الإمدادات الغذائية، وفي هذه الأثناء، أصدرت الحكومة تحذيرات للمواطنين بضرورة تجنب تناول الأطعمة الملوثة والالتزام بالإرشادات الصحية لضمان سلامتهم.

كما تواصل الحكومة الكندية مراقبة الوضع الصحي للمصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة، مؤكدة على أهمية الإبلاغ عن أي أعراض مشبوهة فور ظهورها لضمان السيطرة على هذا التفشي الخطير.

 

IMG-20240721-WA0152