السياسة

الأرجنتين تطلب توقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه في تفجير مركز يهودي 1994

الأرجنتين تطلب توقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه في تفجير مركز يهودي 1994

أقلام الخبر _ سلطان الفيفي 

أعلنت الأرجنتين أنها طلبت من الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في بوينس آيرس في 1994.

 

وقالت وزارة الداخلية الأرجنتينية إنّ وحيدي هو حالياً في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا وقد أصدر الإنتربول، بناء على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء بحقه.

 

وأضافت أن الأرجنتين طلبت أيضاً من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.

 

وفي أغسطس الماضي، ندّدت الحكومة الأرجنتينية، بتسمية وحيدي وزيراً للداخلية في الحكومة الجديدة التي اقترحها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وذكرت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان حينها: "تعرب الأرجنتين مجدداً عن إدانتها الشديدة لترشيح أحمد وحيدي لمنصب وزاري في إيران".

 

واعتبرت الوزارة أن "ترشيح وحيدي لتولي منصب وزارة الداخلية يشكل إهانة للقضاء الأرجنتيني وضحايا الاعتداء الإرهابي ضد الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية".

 

وأشار البيان إلى أن وحيدي "هو أحد كبار المسؤولين الإيرانيين الملاحقين من القضاء الأرجنتيني الذي يتهمه بالاضطلاع بدور أساسي في اتخاذ القرار والتخطيط للاعتداء الذي وقع في الـ18 من يوليو 1994 ضد مركز للجمعية الأرجنتينية اليهودية، و"هناك مذكرة توقيف دولية في حقه صادرة عن شرطة الإنتربول".

 

وأودى تفجير بوينس أيرس بحياة 85 شخصاً. وبعد 27 عاماً على وقوع الحادث، لم يتم توقيف أي شخص.