السياسة

الجيش الأمريكي والبريطاني يشن غارات غرب اليمن

الجيش الأمريكي والبريطاني يشن غارات غرب اليمن

متابعات أقلام الخبر ـــ ملهي شراحيلي 

شن الجيش الأمريكي والبريطاني ثلاث غارات على منطقة "رأس عيسى" في مديرية "الصّليف" في الحُديدة غربي اليمن، خلال الساعات الماضية، بحسب ما أعلنت سكاي نيوز عربية.

من جانبه أكد الجيش الأمريكي أنه أسقط ثلاث طائرات مسيرة للحوثيين، وصواريخ كروز مضادة للسفن. 

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية تحديثاً عن الوضع في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، مساء اليوم الجمعة. 

جاء فيه :

"أنه في 22 فبراير، في حوالي الساعة 5 مساءً. (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربات دفاع عن النفس ضد أربع طائرات بدون طيار مدعومة من إيران (UAV) وصاروخين كروز متنقلين مضادين للسفن (ASCM) تم إعدادهما للانطلاق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. اليمنية باتجاه البحر الأحمر.

وأضافت أنه في 23 فبراير/شباط، بين الساعة 3:30 والساعة 5 صباحاً، أسقطت قوات القيادة المركزية الأمريكية ثلاث طائرات مسيرة للحوثيين هجومية في اتجاه واحد بالقرب من عدة سفن تجارية تعمل في البحر الأحمر. ولم يكن هناك ضرر لأي سفن.

 

وحددت قوات القيادة المركزية الأمريكية الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز المضادة للسفن وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

وأكددت القيادة الأمريكية في تحديثها على منصة X أن هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً وأمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

تجدر الإشارة إلى أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، تسببت بارتفاع حاد في أسعار عقود تأمين الشحن البحري مع فرض رسوم لتغطية المخاطر المرتبطة بالنزاعات، تضاف إلى الزيادة الكبيرة بتكلفة الشحن نتيجة سلوك مسار بديل أطول.