الثقافية

"الجعير" يستعرض جماليات "خط الثلث" في " معرض الكتاب الدولي بجدة"

"الجعير" يستعرض جماليات "خط الثلث" في " معرض الكتاب الدولي بجدة"

جدة - ماهر عبدالوهاب

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023م، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أقيمت اليوم (الثلاثاء) ورشة فنية بعنوان "خط الثلث" قدمها الخطاط أحمد الجعير؛ الذي امتدح في بداية الورشة اهتمام المملكة بالخط العربي عمومًا، منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى الآن.

وأوضح الجعير أن من مظاهر اهتمام المملكة بالخط العربي إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة، ومصنع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم، إضافة إلى إنشاء مركز الأمير محمد بن سلمان للخط العربي العالمي.

وتطرق الجعير، خلال الندوة، إلى الحديث عن أشهر أنواع الخطوط العربية، وأبرز الخطاطين العرب، والخطاطين السعوديين، مدعمًا حديثه بتقديم العديد من النماذج في كافة أنواع الخطوط العربية، ومخصصًا الحديث من ثم إلى خط الثلث؛ حيث أسهب في شرح فنياته وجمالياته، وأبرز ما يميزه عن الخطوط العربية، من حيث الليونة والقدرة على التشكيل مع القوة في الحروف، مشيرًا إلى أن التشكيل يزيد هذا النوع من الخط العربي جمالاً، مما جعله الأنسب والأكثر استعمالًا في اللوحات الكبيرة الذي يزيدها جمالا ورونقًا.

وتطرق الجعير إلى أبرز الأقلام وأنواعها واستخداماتها، مختتمًا الورشة بتقديم دروس مجانية في خط الثلث للحضور، معطيًا إياهم أقلام خط خاصة بخط الثلث، وأوراقًا للكتابة وتجريب قدراتهم عليها.

يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة، أطلقت الخميس الماضي "معرض جدة للكتاب 2023" تحت شعار "مرافئ الثقافة"، في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، بمشاركة أكثر من "1000" دار نشر محلية، وعربية ودولية موزعة على "400" جناح، فيما يستمرّ المعرض في استقبال زوّاره يوميًّا حتى السبت القادم 16 ديسمبر الجاري

 

IMG-20231213-WA0027IMG-20231212-WA0455