الثقافية

م. عبدالرحمن هوساوي يؤلف كتاب سيرة مضيئه عن حياة والده رحمه الله

م. عبدالرحمن هوساوي يؤلف كتاب سيرة مضيئه عن حياة والده رحمه الله

جدة - ماهر عبدالوهاب

قام المهندس عبدالرحمن بن عمر هوساوي بجمع وإعداد كتابا" يتناول حياة وسيرة والده فضيلة الشيخ عمر بن موسى هوساوي – يرحمه الله تعالى – هذا الكتاب :- تضمن جوانب مضيئة من سيرة الشيخ ودروساً من حياته ووصاياه ، والتي كانت مشعل هداية ونبراس طريق ، أستفاد منها أبناؤه وبناته ومحبوه من بعده.

والشيخ عمر موسى هوساوي يرحمه الله ، هو أحد طلبة العلم المتخصصين في الفقه المالكي والتفسير ، ولد ونشأ بمكة المكرمة، بحي المسفلة عام ١٣٤٠ هـ، وتوفي عام ١٤٣٥ هـ .

طلب الشيخ عمر هوساوي العلم على يد والده الشيخ موسى بن عمر يرحمه الله ، الذي كان عالما في المذهب المالكي، كما عُرف عنه الزهد وشغفه للعلم . وقد طلب الشيخ عمر يرحمه الله ، العلم أيضا على ثلة من العلماء بالمسجد الحرام .

إلى جانب إهتمامه رحمه الله بتدريس التفسير والفقه المالكي بمسجد الشيخ موسى بحي المنشية بالمسفلة لما يزيد عن عشرين عاما، عمل أيضا وكيل مطوف لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج الأفارقة لسنوات طويلة.

 

تناول الكتاب ثلاثة فصول وهي :-

الفصل الأول ؛- سيرة ذاتية للشيخ عمر يرحمه الله متضمنا حياته الأسرية والعلمية والتعليمية ثم حياته المهنية والاجتماعية .

بينما تناول الفصل الثاني، إحدى عشر ومضة في جوانب عديدة من حياة الشيخ عمر رحمه الله وخبراته في الحياة والتي امتدت لأكثر من خمس وتسعين عاما، قضى معظمها في طلب العلم وتدريسه وخدمة ضيوف الرحمن . ومن هذه الومضات : حبه للعلم، شغفه للعبادة، وصاياه التربوية ، صبره ، أذكاره ومناجاته، فكره الاستثماري، أخلاقه ومبادئه ، بره وصلته ، حرصه على البركة، خدمته لضيوف الرحمن، لحظات الوداع.

أما عن الفصل الثالث والأخير ، فقد تضمن نبذة من وصاياه لأبنائه وبناته وأحفاده وطلابه، وماذا قيل في حقه من أبنائه وأحفاده ومحبوه .

 

الكتاب تم إصداره من قبل مكتبة دار طيبة الخضراء بمكه المكرمة 2023 م .

رحم الله الشيخ الجليل وغفر له وتقبله بقبول حسن ونفع بعلمه….