الثقافية

المسرحية الموسيقية العالمية " فانتوم أوف ذا أوبرا" التي تعرض لأول مرة في السعودية

أرينا الرياض تكشف عن حقائق ممتعة حول مسرحية " فانتوم أوف ذا أوبرا" :

المسرحية الموسيقية العالمية " فانتوم أوف ذا أوبرا" التي تعرض لأول مرة في السعودية

جدة - ماهر عبدالوهاب

 - ينطلق عرض المسرحية الموسيقية الشهيرة "فانتوم أوف ذا أوبرا"، من إنتاج كاميرون ماكنتوش ومجموعة ذا ريلي يوزفول جروب، لأول مرة في المملكة العربية السعودية في ذي أرينا رياض بين 14 أكتوبر و5 ديسمبر العام الجاري. ويُقام العرض بالتعاون مع مجموعة برودواي إنترتينمت جروب، حيث يوفر لعشاق المسرح الموسيقي فرصة خوض تجربة بصرية وصوتية مذهلة.

 

المسرحية الغنائية التي ألفها أندرو لويد ويبر مقتبسة عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الفرنسي الشهير جاستون ليرو.

تستند أحداث المسرحية الغنائية إلى الرواية الفرنسية الشهيرة "لو فانتوم دو الأوبرا" من تأليف الكاتب الشهير جاستون ليرو. وتدور أحداث المسرحية في ثمانينيات القرن التاسع عشر حول موسيقي عبقري مشوّه يلقب بشبح الأوبرا ويسكن في قبو دار الأوبرا في باريس. 

"فانتوم أوف ذا أوبرا" هي إحدى أشهر المسرحيات الموسيقية.

حظيت المسرحية بمشاهدة 140 مليون شخص منذ أول عرض لها في 9 أكتوبر عام 1986 بمدينة لندن، وتم عرضها في 166 مدينة في مختلف أنحاء العالم، كما حققت إيرادات تقدر بحوالي ستة مليارات دولار أمريكي. 

تم عرض المسرحية بـ 19 لغة في 44 دولة.

نالت المسرحية استحسان الجماهير عند عرضها في إنجلترا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وإيرلندا والنمسا والسويد وألمانيا وهولندا وسويسرا وإسكتلندا وبلجيكا والدنمارك واسبانيا وهنغاريا وبولندا والويلز وأستونيا وروسيا وسنغافورة وكوريا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين والفلبين والصين وجمهورية التشيك وتايلاند وتركيا وفنلندا، وغيرها من الدول.

فكرة مخبأ الشبح جاءت من البحيرة الواقعة تحت دار الأوبرا في باريس. 

يتموضع تحت قصر غارنييه خزان مياه كبير، ويقال إن رجلاً مشوّه الوجه عاش في هذا الخزان، حيث استوحى غاستون ليرو، الصحفي والناقد المسرحي والأوبرالي، مكان الرواية وأجواءها من هذا الخزان والذي كان يشار إليه على أنه بحيرة. 

مسرحية "فانتوم أوف ذا أوبرا" هي العرض المسرحي الأطول في تاريخ مسارح برودواي. 

أسدلت برودواي الستار على أطول عروضها بتاريخ 16 أبريل عام 2023، بعد أداء 13,981 عرض على مدار 35 عاماً. وتبقى المسرحية أطول عرض في تاريخ برودواي، حيث يتجاوز عدد عروضها أي عمل مسرحي من قائمة أفضل عشرة أعمال بآلاف العروض.

العرض الأصلي للمسرحية شهد بيع أكثر من 40 مليون نسخة حول العالم.

حققت النسخة الأصلية للمسرحية أفضل المبيعات حول العالم، حيث بيع منها أكثر من 40 مليون نسخة. كما حصدت ما يزيد على 70 جائزة مسرحية مرموقة، بما في ذلك سبع جوائز توني الخاصة بعروض برودواي المسرحية وأربع جوائز أوليفييه على مسرح ويست إيند في لندن. ويشمل العرض مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية، بما في ذلك "فانتوم أوف ذا أوبرا" و"ثينك أوف مي" و"ميوزيك أوف ذا نايت". 

تم عرض "فانتوم أوف ذا أوبرا" على الشاشة للمرة الأولى على شكل فيلم صامت.

منذ إصدار الرواية في شهر مارس 1910، ظهرت العديد من الأعمال الأدبية والدرامية المستوحاة منها، بما في ذلك العروض الموسيقية على المسرح والأفلام وكتب الأطفال. ومن أبرز هذه الأعمال فيلم الرعب الأمريكي الصامت من إخراج روبرت جوليان وبطولة الممثل لون تشاني، ويحمل الفيلم الذي تم إصداره عام 1925 اسم الرواية نفسه.

قناع الشبح مصنوع بشكل خاص.

ارتدى جميع الممثلين الذين لعبوا دور الشبح قناعاً تم تصنيعه خصيصاً بناءً على تفاصيل وجوههم. كما تم ابتكار القناع النصفي من أجل المسرحية الغنائية فقط، إذ تقول الرواية والنسخ السابقة من المسرحية إن القناع غطى كامل الوجه المشوّه للرجل. وجاءت فكرة تصميم قناع نصفي بعد أن حجب القناع الكامل صوت مؤدي الشخصية في العروض السابقة.

 

تتوفر التذاكر لحضور مسرحية "فانتوم أوف ذا أوبرا" في ذي أرينا رياض بين 14 أكتوبر و5 ديسمبر، من خلال الموقع الإلكتروني phantom.platinumlist.net أو

 

IMG-20231009-WA0075