الثقافية

بالصور...عقد المنتدي المصري للإعلام بحضور نخبة من كبار الشخصيات السياسية والعامة

بالصور...عقد المنتدي المصري للإعلام بحضور نخبة من كبار الشخصيات السياسية والعامة

كتبت/ولاء مصطفي

عقد المنتدى المصري للإعلام, برئاسة اللواء طارق مهدي, مساء أمس والتي دارت تحت عنوان “الخطاب الإعلامي المصري إلى العالم الخارجي والمصريين المقيمين في الخارج” بحضور الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق إلي جانب أعضاء مجلس أمناء المنتدى المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق, والشاعر الطبيب أحمد تيمور, واللواء بحري محمود متولي, وسيدة الاعمال عبير عصام, والكاتب الصحفي سيد زهيري, وكوكبة الرموز الوطنية والمثقفين المفكرين والإعلاميين وأعضاء المنتدى.

 

بدأ اللقاء بكلمة للواء طارق مهدي، طالب فيها الحضور بالدعاء للإعلامي الكبير حمدي الكنيسي, أحد الأعضاء المؤسسين للمنتدى،مشيرا إلي أن مصر فقدت أحد أهم القامات الإعلامية الذي قضى حياته مناضلاً لخدمة وطنه و لإنتاج رسالة إعلامية راقية, فقد كان أحد أشهر المراسلين الحربيين وأحد أهم الأصوات الإذاعية التي أثرت في أجيال متعاقبة، إلي جانب دوره في إنشاء نقابة الإعلاميين, مقدمًا العزاء لأسرة الفقيد ولأسرة الإعلام المصري.

وألقى المستشار عبد المعطي أبو زيد, رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للإستعلامات, المتحدث الرئيس للقاء محاضرة تحدث فيها عن أهمية الإعلام الخارجي في بناء صورة إيجابية للدولة لدى الرأي العام الدولي الأمر الذي ينعكس في الإقبال على السياحة والإستثمار فيها والتعاطف السياسي مع قضاياها وإحترام رعاياها في الخارج، مستعرضاً التجارب الدولية في مجال الإعلام الخارجي منذ الحرب العالمية الثانية حتى اليوم.

وأكد أبو زيد, على الترابط الكبير بين الإعلام الداخلي والخارجي، مشيراً إلى أن ما يقال وينشر ويبث في وسائل الإعلام ووسائط التواصل الإجتماعي داخل مصر يتردد صداه في الإعلام الدولي ويعد مصدراً لكثير مما ينشر عن مصر, مستعرضا جهود الهيئة برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان في مجال الإعلام الخارجي ومخاطبة الرأي العام الدولي خاصة من خلال المراسلين الأجانب المعتمدين في مصر، أو من خلال المواقع الألكترونية للهيئة بلغات متعددة أو المطبوعات والدوريات، إضافة إلى الملحقين الإعلاميين بالسفارات المصرية بالخارج الذين تقلص عددهم إلى حد كبير.

وطالب أبو زيد, بضرورة إمتلاك مصر وبشكل سريع لمنظومة حديثة ومتقدمة من وسائل الإعلام القادرة فنياً وإعلامياً على مخاطبة الشعوب الأخرى بلغات أجنبية وبمهنية عالية، وبأدوات تكنولوجية حديثة تستطيع الوصول لأكبر قدر من شعوب العالم من خلال قنوات تليفزيونية موجهة وإذاعات ومواقع الكترونية مستشهداً في ذلك بتجارب ناجحة لدول أخرى في هذا المجال مثل ألمانيا وروسيا وفرنسا وغيرها, مضيفا أن مصر من منطلق كونها دولة كبرى بالمعايير الثقافية فإنها في طريقها اليوم لإحياء وإستعادة المكانة الثقافية لمصر من خلال دعم الدولة للثقافة بكافة صورها، داعياً إلى مضاعفة دعم الدولة للمشروعات الثقافية الصغيرة والكبيرة على غرار دعم وتمويل المشروعات الإنتاجية الصناعية والزراعية، مطالباً بمبادرة التمويل الثقافي على غرار مبادرة ”التمويل العقاري”.

وقد تفاعل الحاضرون بقوة مع هذا الطرح حيث أشار الدكتور عصام شرف إلي ما يحدث في النطاق الدولي من تسييس الإعلام من جانب الدول الكبرى وإستغلاله لأغراض سياسية، مؤكداً أن النجاح في مجال الإعلام الخارجي يبدأ من تطوير الإعلام في الداخل، كما دعا إلى الإهتمام بالمكونات الثلاثة المؤثرة في الهوية الوطنية المصرية وهي: الفنون والتعليم والإعلام.

كما عقب اللواء طارق مهدي مؤكداً أن هدف الندوة ليس البحث عن نقاط القصور، بل البحث عن الحلول والتشجيع عليها خاصة أن المنتدى قد عالج نفس موضوع الخطاب الإعلامي الخارجي في أكثر من ندوة ومحاضرة لأهميته الكبيرة ولطبيعته التي تتطلب تضافر جهود عديدة في مصر للقيام به.

وقد أوضح المحاضر في رده على أسئلة الحاضرين، دور الهيئة العامة للإستعلامات وأدواتها في مجال الإعلام الخارجي مؤكداً أن العديد من المؤسسات الأخرى في الدولة تختص بالكثير من الجوانب في هذا المجال مثل الهيئة الوطنية للإعلام وغيرها، مشيراً إلى أن هيئة الاستعلامات تتعاون مع جهات عديدة لتحقيق رسالتها في المجالين الداخلي والخارجي، وأنها تشهد تطويراً واسعاً في إمكاناتها وأدواتها في الوقت الحالي وتحظى بدعم كبير من الدولة لأداء هذا الدور.

يذكر أن الحاضرون من أعضاء مجلس الأمناء هم "اللواء طارق مهدي، معالي الوزير أسامه كمال،أ.د أحمد تيمور، لواء بحري محمود متولي ،الأستاذه عبير عصام رفعت، الأستاذ سيد زهيري".

والساده كبار الحضور أ.د عصام شرف ،رئيس مجلس الوزراء الأسبق ، اللواء :طارق مهدي

القائم بأعمال وزير الإعلام سابقا ورئيس المنتدي: معالي الوزير.م. "أسامه كمال"وزير البترول والثروه المعدنيه الأسبق وعضو مجلس أمناء المنتدي : أ.د أحمد تيمور،الطبيب وشاعر مصر الكبير وعضو مجلس أمناء المنتدي،

اللواء بحري :محمود متولي

الخبير العسكري والإستراتيجي وعضو مجلس أمناء المنتدي

أ.د "حافظ شمس الدين عبد الوهاب"،أستاذ الجيولوجيا وعضو المجمع العلمى وعضو مجمع الخالدين، أ.د "محمد فهمى طلبه"أستاذ تكنولوجيا المعلومات وعضو المجمع العلمى وعضو مجمع الخالدين، العقيد أشرف كاشف الرئاسة ،الأستاذه عبير عصام رفعت سيده الأعمال وعضو مجلس أمناء المنتدي

، الإعلامى الأستاذ "سيد زهيري" وعضو مجلس أمناء المنتدي: د. "منصور خليل"،مدير مستشفى الهرم، د. "أحمد طاهر"

مدير مركز الحوار للدراسات السياسيه والإعلامية،أ. عبد المعطي أبوزيد،رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئه العامه للإستعلامات، أ.د"مسعد عويس" رئيس جهاز الشباب الأسبق.

IMG-20210905-WA0058

IMG-20210905-WA0059

IMG-20210905-WA0067

IMG-20210905-WA0066

IMG-20210905-WA0065

IMG-20210905-WA0063

IMG-20210905-WA0064

IMG-20210905-WA0062

IMG-20210905-WA0061

IMG-20210905-WA0060