الاقتصاد

اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المملكة

اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المملكة

الظهران - هالة الغامدي

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) قد نجحت في اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي. 

 

تم اكتشاف حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، حيث تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر (لدام-2) بمعدل 5100 برميل يوميًا، بالإضافة إلى 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز. كذلك، تم اكتشاف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي، حيث تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر (الفروق-4) بمعدل 4557 برميل يوميًا، مع 3.79 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز. كما تم اكتشاف مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" بالمنطقة الشرقية، حيث تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل 1780 برميل يوميًا، بالإضافة إلى 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

 

فيما يخص اكتشافات الغاز الطبيعي، تم اكتشاف حقل "الجهق" في الربع الخالي، حيث تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "العرب-ج" في بئر (الجهق-1) بمعدل 5.3 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، ومن مكمن "العرب-د" في نفس البئر بمعدل 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا. كما تم اكتشاف حقل "الكتوف" في الربع الخالي، حيث تدفق الغاز الطبيعي من بئر (الكتوف-1) بمعدل 7.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مع 40 برميل يوميًا من المكثفات. بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" بالربع الخالي، حيث تدفق الغاز الطبيعي من بئر (عسيكرة-6) بمعدل 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، ومن مكمن "الفاضلي" في نفس البئر بمعدل 0.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مع 100 برميل يوميًا من المكثفات.

 

ختم سمو وزير الطاقة تصريحه بحمد الله وشكره على هذه الاكتشافات، ورفع التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، متمنيًا دوام الأمن والازدهار للمملكة وشعبها.