المحليات

معالي وزير المالية يختتم مشاركته في اليوم الأول من أعمال اجتماعات الربيع 2024م

معالي وزير المالية يختتم مشاركته في اليوم الأول من أعمال اجتماعات الربيع 2024م

واشنطن – أقلام الخبر 

اختتم معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان مشاركته في أعمال اليوم الأول لاجتماعات الربيع لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين للعام 2024م المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك يوم الأربعاء 7 شوال 1445هـ الموافق 17 أبريل 2024م.

وخلال اليوم الأول، شارك معالي الجدعان في اجتماع وزراء ومحافظي صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، وأكد أهمية تطبيق سياسات مالية فعّالة لتعزيز المرونة والاستدامة في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، كما أوضح بأن المملكة تؤكد دعمها المستمر للبرامج التمويلية التي يقدمها صندوق النقد الدولي لدول المنطقة، مع أهمية تعزيز جهود الصندوق في مجال تقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات.

 

كما شارك معاليه في اجتماع الطاولة المستديرة لمناقشة الديون السيادية العالمية، وذكر بأن اتخاذ التدابير الاستباقية، مثل تقديم المساعدة الفنية وتنمية القدرات للدول منخفضة الدخل، تشكل ضرورة للتخفيف من مخاطر تعرضها لضائقة الديون، مبيناً أنه لابد من وجود آلية محددة لتبادل المعلومات بين جميع أصحاب المصلحة حتى يكون تحليل استدامة الديون واضحاً وشاملاً.

 

في مداخلة لمعالي الجدعان خلال الجلسة الأولى للاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية، أكد أن التحديات التي يواجهها العالم، بما في ذلك التغير المناخي، تتطلب تظافر الجهود من الجميع، وأن الطبيعة العالمية للتغير المناخي تستوجب استجابة عالمية منسقة بحلول ومنهجيات متنوعة.

 

والتقى معاليه، على هامش اليوم الأول من اجتماعات الربيع، عدداً من الوزراء ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء البنوك التجارية العالمية، وناقش معهم أوجه تعزيز التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية.