الاقتصاد

"أوبك" تتوقع طلباً قوياً على النفط في الصيف وإمكانية حدوث صعود اقتصادي

"أوبك" تتوقع طلباً قوياً على النفط في الصيف وإمكانية حدوث صعود اقتصادي

أقلام الخبر - (رويترز) 

 توقعت أوبك استهلاكاً قوياً للوقود في أشهر الصيف اليوم الخميس، وتمسكت بتوقعاتها لنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط في 2024، مما يسلط الضوء على فجوة كبيرة على غير العادة بين توقعات قوة الطلب على النفط.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول، في تقريرها الشهري، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في 2024 وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025.

 

التي ارتفعت فوق 90 دولاراً للبرميل هذا العام بسبب نقص الإمدادات والحرب في الشرق الأوسط.

واتفقت أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك بلس، أو (أوبك+)، الأسبوع الماضي على إبقاء تخفيضات إنتاج النفط سارية حتى نهاية يونيو حزيران.

وقالت أوبك في التقرير: "على الرغم من بعض المخاطر الاي قد تؤدي لهبوط الأسعار، فإن استمرار الزخم الذي شهدناه في بداية العام قد يؤدي إلى مزيد من الاحتمال الصعودي للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2024".

وبالنظر إلى الصيف، عندما يرتفع الطلب على الوقود موسمياً مع زيادة سفر الناس، قالت أوبك إن الطلب العالمي على وقود الطائرات والكيروسين سيرتفع بمقدار 600 ألف برميل يومياً على أساس سنوي في الربع الثاني، والبنزين بمقدار 400 ألف برميل يومياً، والديزل بمقدار 200 ألف برميل يومياً.

وبعد اجتماع الأسبوع الماضي للجنة من كبار وزراء أوبك+، ستجتمع المجموعة بأكملها في يونيو لتقرر ما إذا كانت ستمدد تخفيضات الإنتاج بشكل أكبر أو تعيد بعض الإمدادات إلى السوق.