الاقتصاد

أوبك+ توصي بالإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية دون تغيير

أوبك+ توصي بالإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية دون تغيير

متابعات أقلام الخبر _ سلطان الفيفي 

 

أبقت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج "أوبك بلس" في اجتماعها، على مستويات الإنتاج دون تغيير.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إن اللجنة الوزارية التي انعقدت برئاسة وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان استعرضت في اجتماعها الـ 53 بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يناير وفبراير 2024 ولاحظت المطابقة العالية لإعلان التعاون للبلدان الأعضاء في أوبك والبلدان غير الأعضاء في أوبك.

ورحبت اللجنة بتعهد جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان بتحقيق المطابقة الكاملة وكذلك التعويض عن الإفراط في الإنتاج. كما رحبت اللجنة بإعلان الاتحاد الروسي أن تعديلاته الطوعية في الربع الثاني من عام 2024 ستستند إلى الإنتاج بدلا من الصادرات.

وأوضح البيان أن البلدان المشاركة التي لديها أحجام زائدة في الإنتاج لأشهر يناير وفبراير ومارس 2024 خططها التفصيلية للتعويض إلى أمانة أوبك بحلول 30 أبريل 2024.

وأضاف البيان أن اللجنة ستواصل رصد مطابقة تعديلات الإنتاج التي تقررت في ONOMM الخامسة والثلاثين التي عقدت في 4 حزيران/يونيه 2023، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض البلدان المشاركة في أوبك والبلدان المشاركة غير الأعضاء في أوبك في أبريل 2023، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر 2023 وفبراير 2024.

كما ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق عن كثب، وأشارت إلى استعداد بلدان وزارة الطاقة لمعالجة تطورات السوق واستعدادها لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت بناء على التماسك القوي بين أوبك والبلدان المنتجة للنفط غير الأعضاء في أوبك