المحليات

يوم مبادرة السعودية الخضراء 

يوم مبادرة السعودية الخضراء 

تقارير أقلام الخبر- ملهي شراحيلي 

تم تحديد يوم 27 مارس من كل عام كمناسبة سنوية للتوعية بأهمية العمل البيئي تحت اسم «يوم مبادرة السعودية الخضراء»، بالتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في نفس اليوم من عام 2021م.

نجحت المبادرة منذ إطلاقها في إحراز تقدم كبير، لكن الطريق لا يزال طويلاً.

يهدف «يوم مبادرة السعودية الخضراء» إلى تشجيع جميع المواطنين والمقيمين في المملكة على المساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.

ويأتي "يوم مبادرة السعودية الخضراء " لهذا العام تحت شعار:

لحاضرنا ومستقبلهم... نمضي لغدٍ أكثر استدامة.

ما هو يوم مبادرة السعودية الخضراء؟

هو عبارة عن خارطة طريق لمستقبل أكثراستدامة، بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله-، تسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى توحيد برامج حماية البيئة وانتقال الطاقة والاستدامة في المملكة بهدف تحسين جودة الحياة من خلال تحقيق ثلاثة أهداف، رئيسية وهي:

الهدف 1:

خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030م.

الهدف 2:

زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

الهدف 3:

حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030م.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق أكثر من 80 مبادرة في سبيل تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء وإحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل. وتتراوح هذه المبادرات من جهود التشجير وحماية التنوع البيولوجي وصولاً إلى خفض الانبعاثات وإنشاء محميات طبيعية جديدة. وتسعى المملكة في إطار مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق تطلعاتها لبناء مستقبل أكثر استدامةً للجميع، مع اتخاذ خطوات عملية وضخ استثمارات تدعم التزامها تجاه التنمية المستدامة.

إن اليوم السنوي لمبادرة السعودية الخضراء الذي يوافق الأربعاء (السابع والعشرين) من شهر مارس، يُعد ترسيخاً لاهتمام المملكة بقضايا البيئة محلياً ودولياً، ودعماً لنهجها في قيادة الحقبة الخضراء والعمل المناخي.

إذا كنت مهتم بالجهود المبذولة لتحقيق أهداف مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، فيمكنك التسجيل من خلال الرابط أدناه 

 لتبقَ على اطلاع دائم بجميع مبادرات وابتكارات السعودية الخضراء فور حدوثها، كما يمكنك الاشتراك في النشرة الإخبارية لتصلك أحدث أخبار مبادرة السعودية الخضراء مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

https://www.greeninitiatives.gov.sa/ar-sa/sgi-initiatives/