الاقتصاد

روبوتات جديدة للمرة الأولى في المملكة خلال مؤتمر صحفي بالرياض

روبوتات جديدة للمرة الأولى في المملكة خلال مؤتمر صحفي بالرياض

أقلام الخبر - الرياض

أقامت كل من بروڤن روبوتكس، الشركة المتقدمة التابعة لبروڤن سولوشن، وبودو روبوتكس، مؤتمراً صحفياً كشفت من خلاله عن عدد من روبوتات شركة بودو وهي: (كيتي بوت، بيلا بوت، وبودو بوت) وذلك لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

واستعرض المؤتمر تطور تلك الروبوتات وقدرتها الملموسة على تحسين الكفاءة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقدرتها على تخفيض التكلفة وتبسيط العمليات، وقد تحدث ممثلو الشركتين عن نمو تقنيات الروبوتات في المنطقة ودور الذكاء الاصطناعي والروبوتات في توجهات المملكة الطموحة نحو جعل الأتمتة والذكاء الاصطناعي واحدًا من أهم ركائز استراتيجية التنمية الاقتصادية في البلاد.   

من جهته قال الأكاديمي والمستشار الاقتصادي عبدالمحسن بن صالح ال الشيخ اليوم أن رواد الأعمال السعوديين لهم تطلعات في الاستثمارات المتقدمة تكنلوجياً إذ رأينا "بروڤن روبوتكس وبودو" تقدمان مجموعة من الروبوتات أحدها تم الاستفادة منه في الحرم المكي الشريف، مما يؤكد أنه يمكن الاستفادة من هذه التقنيات في الأماكن المزدحمة بالحشود".

وأضاف آل الشيخ: "السوق السعودي يتطلع لهذه المنتجات، وكم نأمل أن نرى شركة سعودية ولو بدأت بشراكة أجنبية تدخل في صناعة هذه المنتجات فهي من أدوات العصر التي يجبب أن نمسك بها من الان".

فيما أكد زيد المشاري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بروڤن العربية أن هناك طلبًا متزايدًا على الروبوتات في قطاعات متعددة، ومن المتوقع أن يواصل هذا الطلب ارتفاعه مدعومًا بطرح تقنيات جديدة، وتزايد الحاجة للأتمتة بسبب جائحة كوفيد-19، إلى جانب الحاجة للتعاملات الآلية ودون تلامس، يتماشى اتفاقنا مع بودو روبوتكس ومع رؤية السعودية 2030، والتي تؤكد على أهمية التنوع الاقتصادي لتحقيق التفوق المستمر، وبين أنهم ملتزمون بالعمل مع عملائهم لتزويدهم بالحلول التي تلبي احتياجاتهم وتساعدهم في الحفاظ على التنافسية والاستمرارية في الحقبة الرقمية التي تشهد تطورًا متسارعًا.

وقد استمتع الحضور بالتجربة الحية حيث تحركت الروبوتات داخل القاعة لتقديم الضيافة للمدعوين وهم على طاولاتهم من خلال حساسات الاستشعار المثبتة في الروبوتات والتي تمنع الاصطدام وتجعل الروبوت يتعرف على المكان بسرعة وبالتعلم الذاتي.

الجدير بالذكر أن الأسعار المتوقعة لهذه الروبوتات تبدأ من ٢٥ ألف ريال وتصل لأكثر من ٧٥ ألف للروبوت الواحد، بينما يقدّر العمر الافتراضي ما بين ٦ إلى ٨ سنوات، وتتولى الشركة التحديثات تلقائياً عن طريق شبكة "الواي فاي" عن بعد، وبإمكان الروبوت القيام بعدد من المهام مثل نقل الأطعمة والمشروبات وكذلك في التسويق والعرض للعملاء من خلال الحديث والعرض على الشاشة الموجودة في الأمام.

IMG-20211026-WA0065

IMG-20211026-WA0058

IMG-20211026-WA0059

IMG-20211026-WA0060

IMG-20211026-WA0064