المجتمع

تراحم مكة المكرمة تنظم مجموعة تركيز لدعم المفرج عنهم وتلبية احتياجاتهم 

تراحم مكة المكرمة تنظم مجموعة تركيز لدعم المفرج عنهم وتلبية احتياجاتهم 

مكة المكرمة - أقلام الخبر 

في إطار الجهود الرامية إلى دعم المفرج عنهم وتمكينهم من العودة إلى المجتمع بفعالية، نظمت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمكة المكرمة "تراحم" مجموعة تركيز خاصة بالمفرج عنهم، بهدف استقصاء مشاكلهم وتحديد احتياجاتهم عن قرب.

 

أوضح المدير التنفيذي بلجنة تراحم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ وليد بن خضر الأحمدي بأن مجموعة التركيز التي تقدمها اللجنة تأتي ضمن خدماتها المتنوعة التي تقدمها لدعم هذه الفئة المجتمعية المهمة، وذلك ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى توفير بيئة تساهم في تحسين ظروفهم المعيشية والنفسية وتعد هذه الخدمة إحدى الركائز الأساسية التي تعتمدها اللجنة في سبيل تسهيل عملية إعادة الاندماج الاجتماعي للمفرج عنهم .

 

من جانبه أكد الأحمدي أن مثل هذه المجموعات تتيح فرصة للنقاش المفتوح بين المفرج عنهم والجهات الداعمة، حيث يتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجههم في حياتهم اليومية بعد خروجهم من السجن، سواءً على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو النفسي. 

 

وأضاف بأن اللجنة تعمل على استخدام المخرجات والتوصيات الناتجة عن هذه الجلسات لتطوير برامج تأهيلية وتدريبية تتناسب مع احتياجاتهم، بهدف تسهيل إعادة تأهيلهم واندماجهم في سوق العمل، والمساهمة في بناء حياة جديدة قائمة على الاستقرار والتنمية.

 

وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار الحرص على تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لضمان تقديم أفضل الدعم اللازم للمفرج عنهم. وأضاف أن اللجنة تسعى دائماً إلى تطوير خدماتها وبرامجها وفق احتياجات الفئة المستهدفة، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه هذه المجموعات في فهم التحديات بشكل أعمق.

 

يُذكر أن "تراحم" تسعى جاهدة إلى توسيع نطاق خدماتها لتشمل جميع الجوانب التي تهم المفرج عنهم، بهدف تحقيق هدفها الأسمى في تقليص نسب العودة إلى السجون وتعزيز الاستقرار الاجتماعي.