المقالات

سكان المدن يرتفع ويقل بتوفر المشاريع التنموية 

سكان المدن يرتفع ويقل بتوفر المشاريع التنموية 

عدد سكان منطقة الرياض وأخص المحافظات يزيد وينقص بحسب ما لدى كل مدينة من الخدمات التنموية التي تولد وظائف لطالبي العمل ، فالهجرة الى المدن تكون بفعل البحث عن دراسة أووظيفة اومزاولة للتجارة . 

 

  هناك مدن والى وقت قريب كان سكانها يعرفون بعضهم بالاسم والاسرة ، بمعنى ليس بينهم شخص غير معروف كمنشئ وآباء وأجداد ثم مالبثت الأعداد تتزايد مشكلة رقما كبيرا ونسبة عالية وذلك بفعل مايصلها من مشاريع تنموية ينتج عنها وظائف وهي أكثر ما تحصل الهجرة من أجله وليس التعليم وحده .

 

 المدينة التي بها مدن صناعية وقطارات ومطارات لاشك تحضى باهتمام أكبر لدرجة تملك العقارات فالناس ترحل الى المدن ذات المشاريع التنموية الكبيرة .

 

مدينة شقراء -بمنطقة الرياض - تفتقر الى المشاريع التنموية التي تحفز السكان على الاستقرار صحيح هناك مدينة صناعية ولكن تشغيلها لم يكن بالشكل الكافي المدينة تحتاج الى الخدمات التي تشجع رجال الأعمال على فتح مصانع وقد تكون هذه من أكبر الاسباب التي تجعل نمو المحافظة يقل سكانيا فليت هيئة المدن تولي اهتماما لهذا الجانب لتكون المحافظة مكان جذب للسكان ويجد الخريجون مجالات عمل كافية .

 ايضا لعل من أسباب قلة السكان في محافظة شقرا خلو المحافظة من وسائل النقل الحديثة كالطائرات والقطارات رغم وجود ارض سبق استخدامها كمطار ثم توقف لسبب غير معروف .

 وعن القطارات حدث ولاحرج فرغم وجود قطارات تمر بمدن مجاورة وعلى بعد لايزيد عن ثمانين كم لم يكن لمحافظة شقراء محطة تخدم المحافظة وسكانها .

 صحيح يوجد جامعة في مدينة شقراء وفروع للادارات الحكوية ولكن هناك شح في الوظائف وهو ما يجعل الخريجين يبحثون عن أعمال في المدن المجاورة بفعل توفر بعض اوكل الخدمات المشار اليها من مواصلات حديثة ومدن صناعية وتظل شقراء في انتظار تشغيل مدينتها الصناعية وقطار يجعل التنقل بين المحافظة وبقية مدن المملكة سهل وسريع .

 

 ✍🏼عبدالله عبدالرحمن الغيهب